big-img-news
بواسطةMada Admin | 8 مايو 2024

ورشة "قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر" 2024 | ملخّص اللقاء الخامس

نظّم «مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة والتطبيقيّة»، بالتعاون مع «مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة»، في أواخر نيسان 2024، اللقاء الخامس من ورشة «الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة- الدورة الرابعة»، حول «قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر- الدورة الثانية».

استضاف اللقاء علي موسى، الزميل في الورشة، متحدّثًا عن موضوع «الإشكاليّات المنهجيّة في القراءة والكتابة حول سير الطفولة»، مركّزًا فيها على ذاكرة المكان في سياق التاريخ الاجتماعيّ الفلسطينيّ، وهي مداخلة مستلّة من أطروحة الدكتوراه الّتي يعمل عليها موسى.

خلصت المداخلة إلى مجموعة من الإشكاليّات المنهجيّة في كتابة سير الطفولة؛ منها:

أوّلًا: سؤال التوازن والشمول والتمثيل في السير الذاتيّة المبحوثة، مكانيًّا، وجندريًّا، وطبقيًّا، ومن حيث مستوى الأدبيّة، وبالتالي قوّة وشهرة النصّ. ثانيًا: مدى نخبويّة كتّاب السير والنصوص. ثالثًا: إشكاليّة التأطير النظريّ للذاكرة والطفولة في السياق العربيّ. رابعًا: إشكاليّة دراسة النصوص الذاتيّة سوسيولجيًّا، بينما تعالج تقليديًّا ضمن دراسات أدبيّة أو تأريخيّة، ضمن النقد الأدبيّ أو التأريخ التقليديّ. خامسًا: تركيز الدراسة على البعد المكانيّ- الاجتماعيّ- التاريخيّ، وإهمال أبعاد أخرى مهمّة، مثل البعد الثقافيّ.

أدار اللقاء والنقاش الأستاذان سليم تماري ونديم روحانا، وناقش الزملاء في الورشة الإشكاليّات الّتي عرضها موسى، وأخرى غيرها.

سبق هذا اللقاء لقاء حول سيرة المفكّر حسين البرغوثي، قدّمه الأستاذ عبد الرحيم الشيخ، ناقش فيه كتابات البرغوثي السرديّة استنادًا إلى مقولات ’الذات‘ و’الموضوع‘ و’العلاقة‘، عُقِدَ بتاريخ 27 كانون الثاني 2024.

تهتمّ ورشة «الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة: قراءات في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر– الدورة الثانية»، بدراسة الصهيونيّة والحركة الوطنيّة الفلسطينيّة، من خلال انعكاسها في مذكّرات المستعمِر والمستعمَر، وقراءة دلالات المذكّرات الّتي ينشرها قادة فكر وسياسة وعسكر فلسطينيّون وصهيونيّون، بصفتها موقعًا لدراسة طبيعة المواجَهة بين المستعمِر والمستعمَر.

يدير ورشة الأستاذان سليم تماري ونديم روحانا، بمساعدة مركّزة الورشة، قَسَم الحاجّ.  وهي ورشة قراءة وبحث تخصّصية لطلّاب دكتوراه وما بعد دكتوراه، وللأساتذة والباحثين المهتمّين.

سيصدر عن الورشة منتج بحثيّ، على شكل كتاب، عن مؤسّستي «مدى الكرمل» و«الدراسات الفلسطينيّة»، يضمّ مساهمات المشتركات/ ين حول طرح مقاربات بحثيّة أكاديميّة تقدّم قراءتها من توجّهات وتخصّصات عدّة لمذكّرات وسِيَر المستعمِر والمستعمَر.

الاكثر قراءة